اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

خدعوك فقالوا....... بكتيريا الخضار

خدعوك فقالوا....... بكتيريا الخضار
انتشر الحديث فى الاسابيع الاخيرة عن ما اطلق عليه (بكتيريا الخضار) التى تسببت فى إصابة الالاف ووفاة العشرات فى اوروبا وهى فى الواقع تسمية خادعة وربما يصلح هذا الاسم فقط لأن يكون (اسم الشهرة) او ان شئت (اسم الدلع) لنوع البكتيريا الذى يقصدونه بل ان هذه التسمية على مستوى اسماء الشهرة او اسماء الدلع هى ايضا تسمية خادعة فربما كان الاقرب للدقة ان شئنا اسما للشهرة ان نسميها (بكتيريا الطعام) فهذه البكتيريا لا ينقلها الخضار فقط (حتى وان كانت ارتبطت العدوى فى المانيا بالخيار والطماطم) ولكن قد ينقلها فى الواقع اى طعام ملوث وربما اى شراب ملوث وربما اى أيدى ملوثة. فالمهم اذن ان العدوى بها تحدث عن طريق الفم لتحدث الاصابة القاتلة انطلاقا من موقع تمركزها فى الامعاء وبالتحديد فى القولون.
الاسم الحقيقى
والواقع ان الاسم الحقيقى لهذه البكتيريا هو (إى كولاى) وهو اسم يشير الى ان مكان حياتها الطبيعى هو القولون. وبالفعل فهذا النوع من البكتيريا يعيش حياته الطبيعية بدون اى مشكلات فى قولون الانسان بل ان هذا النوع هو اشهر بكتيريا على الاطلاق فى هذا المكان من جسم الانسان وهى متعايشة فى سلام بل ولها فوائدها العديدة ومنها امداد الانسان بفيتامين بى . اذن فما الذى يجعلها تتحول لأن تصبح بكتيريا قاتلة ؟؟؟؟ انها سلالة خاصة متطورة من هذا النوع من هذه البكتريا الطيبة المتعايشة فى سلام وتعرف هذه السلالة باسم سلالة اى كولاى المعوية النزفية اى التى تحدث نزيفا فى الامعاء.
ليست سلالة جديدة
والواقع ان هذه السلالة ليست سلالة جديدة فنحن نعرف هذه البكتيريا من سنوات لكن الجديد هو هذا المعدل السريع فى الانتشار وهذا المستوى العالى من الشراسة. فقد تم الكشف خلال اسابيع عن عدد من الحالات يتم الكشف عنها عادة خلال سنوات كما ان الاعراض الشديدة التى قد تؤدى الى الوفاه ظهرت فى ربع المرضى مقابل النسبة المعتادة والتى لا تزيد عن خمسة فى المائة وقد أكدت منظمة الصحة العالمية ان هذه السلالة الشرسة لم يتم عزلها من المرضى من قبل، مشيرة الى ان هذه السلالة البكتيرية الفتاكة ربما تكون قد اكتسبت جينات اضافية مما جعلها على هذه الدرجة من الشراسة.
الاعراض
تتباين أعراض المرض من سلالة إلى أخرى، حيث تتراوح بين المغص المعوي والقىء والاسهال المدمم الذي قد يشفى خلال بضعة أيام الى تكسير كرات الدم الحمراء والانيميا الحادة والفشل الكلوي والسبب وراء هذه الاعراض الخطيرة هو ما يطلق عليه (متلازمة انحلال الدم والتبولن) حيث تفرز هذه السلالة سمها المعروف باسم شيجا الذى يسبب تحلل خلايا الدم علاوة على مهاجمة الكلى مما قد يؤدى الى الاصابة بالغيبوبة وربما السكتة الدماغية والوفاة. وتحدث هذه الحالة الخطيرة خاصة فى الاطفال أقل من 5 سنوات وكذلك كبار السن؛ وذلك لعدم تمتعهم بمناعة جيدة .
الوقاية والعلاج
ولتجنب الاصابة بالعدوى يجب الاهتمام الدائم بالغسل الجيد للخضروات والفاكهة التى تؤكل نيئة بل وينصح فى حالة انتشار الوباء فى اى دولة بالامتناع عن اكل هذه الاطعمة بدون طهى. وعلى كل حال فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو جميع الدول العربية بما فيها مصر من هذه السلالة من البكتيريا القاتلة، ويجب على وزارة الصحة فرض إجراءات مشددة على الموانئ المصرية لمنع دخول الخضراوات الملوثة بالبكتريا، والتحفظ على القادمين من الدول الاوربية التى بها إصابات فى حالة ثبوت اصابتهم باعراض المرض.
اما علاج العدوى فى حالة حدوثها فيتم كما فى جميع اصابات العدوى البكتيرية بواسطة المضادات الحيوية على اختلاف انواعها كما قد يحتاج المريض فى الحالات الشديدة الى اجراء عملية غسيل كلوى وقد بحتاج ايضا الى نقل دم.