اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

الحساسية

جهاز المناعة بجسم الانسان من اعظم الاجهزة التى خلقها الله سبحانه وتعالى لحماية الانسان ووقايته من الامراض المختلفة وخاصة الامراض الميكروبية والاورام حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجسم الغريب سواء كان ميكروبا او خلية شاذة خبيثة والقضاء عليها وبالتالى حماية الجسم من شرور كثيرة لا تحصى .فلولا جهاز المناعة لكان الجسم مرتعا خصبا لكل ميكروب يريد النمو والتكاثر على حسابه وبالتالى القضاء على الانسان فى النهاية.وجهاز المناعة رغم ان افضاله على الانسان عظيمة الا انه قد يصيبه فى بعض الاحيان خلل يؤدى الى اصابة الفرد بما يطلق عليه((الحساسية)) .والحساسية بالتالى هى الوجه الاخر لجهاز المناعة حينما يؤدى رد الفعل المناعى الى الاضرار بجسم الانسان.
والواقع ان تعبير ( الحساسية ) هو تعبير عام يقصد به قائمة طويلة من الامراض يتم تصنيفها تبعا للمادة المثيرة للحساسية . والمواد المثيرة للحساسية كثيرة ومتنوعة وتندرج اساسا تحت قسمين رئيسين:
القسم الاول: خاص بمثيرات الحساسية الداخلية حيث يهاجم جهاز المناعة( نتيجة لخلل ما ) مكونات طبيعية داخل الجسم فتنشأ امراض المناعة الذاتية وهى تندرج ايضا تحت مسمى امراض الحساسية .
القسم الثانى: خاص بمثيرات الحساسية الخارجية ( الغريبة عن الجسم ) وهذا القسم من مثيرات الحساسية ينقسم الى انواع فرعية حسب طريقة الدخول الى الجسم فمنها ما يدخل عن طريق التنفس واشهرها حبوب لقاح النباتات المنتشرة فى الهواء والتى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وكذلك حشرة الفراش وهى ايضا لا ترى بالعين المجردة وان كانت موجودة بكثرة فى كل انواع الفراش وخاصة السجاد والموكيت. ومنها ما يدخل عن طريق الفم مثل انواع الطعام والشراب المختلفة. ومنها ما يدخل عن طريق الجلد مثل الملابس بانواعها المختلفة كالصوف والقطن والنايلون وغيرها.
ومثيرات الحساسية كما هو واضح اشياء يتعرض لها كل الناس بلا استثناء ولكن لا تثير الحساسية الا عند فئة محدودة وهنا قد يسأل سائل ولماذا هذه الفئة تحديدا ؟ والجواب هو نفس الجواب عن لماذا تتعرض فئة اخرى لمرض مختلف؟ انه الاستعداد الجينى الذى قد يكون له اساس وراثى وقد لا يكون. فالجينات هى اللوح المحفوظ الخاص بقدر الانسان فيما أصابه وسوف يصيبه من أمراض رغم تشابه الظروف والتعرض للمسببات الخارجية.
واماكن ظهور اعراض الحساسية بالجسم تختلف كثيرا فقد تكون بالصدر فى صورة ازمة ربو شعبى او فى صورة حساسية بالانف او ارتكاريا بالجلد او حساسية بالعين وقد تكون فى صورة عامة وحادة وهى اخطر انواع الحساسية. ويتم تشخيص الحساسية عند الفرد بحيث يجيب الطبيب عن سؤالين.
السؤال الاول: هو هل مايشكو منه المريض حساسية بالفعل وذلك لان جميع الامراض السابق ذكرها قد تحدث لاسباب اخرى غير الحساسية ؟
السؤال الثانى: ما هو مثير الحساسية عند هذا الفرد ؟ والمساعد الاول للطبيب فى ذلك هو المريض الذى يجب ان يتابع جيدا ما هى الاشياء التى تعرض لها او تناولها قبل ظهور الاعراض مباشرة. والمساعد الثانى للطبيب وللاجابة عن السؤالين هو المعمل حيث يتم اجراء اختبارات متعددة بداية لمعرفة وجود الحساسية ثم لمعرفة مثير الحساسية عند المريض واذا تم الاجابة عن هذين السؤلين كان العلاج باذن الله سهلا وميسورا.