اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

كيف اكون طبيبة تحاليل طبية ناجحة


وصل الموقع رسالة من الطبيبة سمر ابو زيد تقول فيها :"شكرا على المجهود الرائع لكل العاملين بموقع الدكتور كمال فهمى اريد نصيحة من الدكتور كمال حيث اننى ط.م باثولوجى اكلينكى فى مستشفى مركزى بة معمل صغير احب ان اعرف دور طبيب المعمل وكيف اطور من نفسى واصبح طبيب ناجح.

واسرة الموقع قامت بعرض الرسالة على ا.د. كمال فهمى وقد قال سيادته ردا على ذلك : ردا على طبيبة التحاليل الطبية صاحبة السؤال يوجد بعض النصائح الاساسية التى يجب عليها الاهتمام بها كى تنجح فى هذا المجال على المستوى العملى:
1. الحرص على استكمال التدريب على كافة مجالات العمل بالمعمل ابتداء من أعمال نظافة وتعقيم ادوات العمل الى تحضير العينات المختلفة الى اجراء الفحوص والاختبارات بكل انواعها وانتهاء بتقييم نتائج التحاليل المختلفة وهذا يتطلب الانضمام اثناء فترة التدريب للمعامل ذات حجم العمل الكبير والمتنوع.

2. المعمل الطبى ليس عملا فرديا مثل باقى التخصصات الطبية ولكنه عمل يقوم به فريق عمل والمطلوب من طبيب المعمل قائد هذا الفريق وضع الية للعمل بالمعمل تسمح بسير العمل بصورة طيبة بين اعضاء فريق العمل بحيث يصبح المعمل الطبى وكأنه الة واحدة ذات تروس متجانسة متكامله او فرقة موسيقية تعزف لحنا واحدا ويتواءم مع ذلك ما اكتسبه طبيب المعمل من خبرات فى كافة اوجه العمل بالمعمل تتيح له الاشراف والتوجيه او حتى تعليم كل عضو فى الفريق كيف يؤدى عمله بصورة طيبة.

3. الاشراف على نظام لضبط الجودة بالمعمل تتيح التأكد من انضباط العمل ودقة النتائج الخاصة بكافة انواع التحاليل الطبية . ووسائل ضبط الجودة يجب على طبيب المعمل ان يقوم بدراستها دراسة وافية وتطبيق ما يتلائم منها مع مجالات العمل بالمعمل الطبى.

4. الحرص على الامانة المطلقة بالحرص على اجراء التحاليل والفحوصات الطبية باعلى درجات الاهتمام والدقة مهما كان التحليل بسيطا وكذلك استخدام اجود انواع المستحضرات المعملية مهما كانت تكلفتها وطبيب المعمل هو المسئول عن تقييم كافة المستحضرات الخاصة بالعمل بالمعمل واختيار افضلها على اساس مجموعة من البنود ووسائل التقييم المعروفة.

5. الحرص على توصيل الارشادات المطلوبة للتحاليل المختلفة لكل راغب او محتاج الى اجراء هذه التحاليل وكذلك الحرص على الاخذ بكل الاحتياطات المطلوبة لكل نوعية من انواع العينات ولكل تحليل من التحاليل واحيانا بل وغالبا ما يؤدى اهمال الاخذ بهذه الارشادات بالنسبة للمرضى او الاخذ بالاحتياطات بالنسبة لفريق العمل بالمعمل ... غالبا ما يؤدى ذلك الى اخطاء فى نتائج التحاليل بنسبة لا تقل باى حال عن تلك التى تحدث للاهمال فى خطوات اجراء التحليل نفسه.

6. عدم الاعتماد كليا على نتائج الاجهزة الالية لاجراء التحاليل الطبية فقد تؤدى هذه الاعتمادية المطلقة الى نتائج خاطئة فالعين البشرية الدقيقة لابد ان تكون دائما فى وضع اليقظة قبل الاجهزة وبعدها.