اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

ارشادات قبل الذهاب الى المعمل

تحاليل الدم عامة
باستثناء الحالات العاجلة فان عينات الدم عامة يفضل سحبها بدون افطار صباحا أو بعد الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 6 ساعات على الاقل ولكن هذا الشرط ليس اجباريا فى أغلب التحاليل .
تحليل السكر
يطبق الشرط السابق اجباريا فى حالة قياس السكر الصائم بالدم. اما عينة السكر بعد الاكل بساعتين فيتم احتساب ساعتين من نهاية الوجبة المعتادة (ويؤخذ العلاج مع الوجبة فى حالة متابعة تأثير العلاج) ولا يسمح بتناول أى شئ خلال الساعتين ومن الضرورى الحضور للمعمل قبل نهاية الساعتين بربع ساعة.
تحاليل الدهون
يكون الامتناع عن الطعام والشراب اجباريا لمدة 12 ساعة فى حالة تحاليل الدهون بالدم.
تحليل مزرعة وحساسية
يفضل بالنسبة لتحليل المزرعة أن يكون الذهاب للمعمل قبل استخدام أى مضادات حيوية سواء عامة أو موضعية والا فانه يفضل ايقافها 48 ساعة قبل أخذ العينة للمزرعة.
تحليل السائل المنوى
يجب ان يتم التوقف عن الجماع قبل اعطاء السائل المنوى للتحليل لفترة لا تقل عن 48 ساعة ويفضل الا تزيد عن اسبوع وهناك احتياطات اخرى يتم ابلاغها بالمعمل.
اختبار الحمل
يفضل اجراء الاختبار بالدم وليس البول حيث درجة دقة اجراء الاختبار بالدم أعلى.
دلالة اورام البروستاتا
يفضل سحب عينة الدم لقياس دلالة اورام البروستاتا قبل اجراء منظار أو قسطرة أو بعد ذلك بعشرة أيام.
تحاليل البول والبراز
باستثناء الحالات العاجلة يكون دائما من الافضل فحص عينات البول والبراز الصباحية الاولى ولكن لا يشترط الصيام بالنسبة لهذه العينات.من الممكن احضار عينات البراز فى عبوات من المنزل أما عينات البول فمن الافضل أن تكون فى عبوات معقمة يقوم المعمل بتسليمها لصاحب التحاليل حرصا على دقة النتائج.
تحاليل بول 24 ساعة
بعض التحاليل تحتاج تجميع بول 24 ساعة وفى هذه الحالة يجب أن يتم حفظ البول فى وعاء بلاستيك نظيف ومغلق فى داخل الثلاجة خلال هذه الفترة وعند بداية حساب الفترة يتم التخلص من البول بالكامل خارج الوعاء أما عند نهاية الفترة المحسوبة فيتم اضافة البول بالكامل الى الوعاء.
تحليل الدم الخفى بالبراز
قبل أخذ العينات بثلاثة ايام يجب التوقف عن تناول اللحوم وخاصة الحيوانية وأدوية المقويات وخاصة الحديد وأدوية الروماتيزم وخاصة الاسبرين كما يجب التأكد من عدم وجود دورة شهرية أو بواسير أو نزف بالاسنان.
العلاج بالمحاليل
يجب سحب عينات الدم قبل البدء فى العلاج بالمحاليل فاذا كان العلاج بالمحاليل قد تم فيجب الانتظار لمدة ثلاث ساعات على الاقل قبل سحب عينات الدم للتحليل.
احضار عينات من خارج المعمل
يمكن للمعمل ارسال مندوب لأخذ العينات (بشرط وجود شخص من طرف صاحب التحاليل فى المرة الاولى للتعامل مع المعمل فقط ) كما يمكن للمعمل تقديم الادوات اللازمة وشرح احتياطات العينات المطلوبة للحصول عليها بواسطة أى شخص مؤهل لذلك من طرف صاحب التحاليل.
فحص الباثولوجى
يجب التأكد من وضع العينة فى فورمالين أو ابلاغ المعمل بضرورة وضعها فى هذا المحلول.
يجب الحصول على تقرير بالحالة من الطبيب المعالج لتقديمه مع العينة للمعمل.