اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

قبل الزواج

سؤال جاءنا من داليا محمود على - مصر الجديدة - تقول فيه أنها على وشك الزواج وتسأل ما هو المطلوب منها قبل اتمام هذا الزواج من الناحية الطبية. وقد عرضنا الرسالة على الاستاذ الدكتور كمال فهمى فقال سيادته:
الواقع أن فحوص ما قبل الزواج اصبحت ضرورة لا غنى عنها لكل شاب او فتاة. بل ان بعض الدول تجعلها اجبارية قبل الزواج وقد ناشدت المسئولين فى مصر مرارا بأن نسير على نفس النهج حتى تتحقق الاهداف من هذه الفحوص والتى تتلخص فى هدفين: اولهما ايضاح الصورة لطرفى العلاقة الزوجية القادمة بحيث يكون كل طرف على دراية بأية احتمالات طبية. وثانيهما الاستعداد قبل واثناء الزواج بكل الوسائل الوقائية والعلاجية مما يؤدى الى انشاء علاقة زوجية ناجحة وصحية.
أما عن الفحوص المطلوبة قبل الزواج فأشار الاستاذ الدكتور كمال فهمى الى أنها تشتمل على الاتى:
اولا: فحوص الخصوبة : وعلى راسها تحليل السائل المنوى للشاب وكذلك هرمونات الخصوبة للفتاة .
ثانيا: فحوص للامراض المنقولة بين الزوجين عن طريق الممارسة الجنسية ومن اهمها فى مصر الفيروسات الكبدية لكل من الشاب والفتاة .
ثالثا: فحوص للامراض المنقولة وراثيا الى الطفل : ومن اهمهما التحليل الكهربائى للهيموجلوبين لكل من الشاب والفتاة.
رابعا: فحوص للامراض التى لها تأثير على الحمل : ويتم عمل هذه الفحوص للفتاة فقط ومن اهمها فحوص لمرض السكر وعامل ار.اتش( Rh ) ومرض التكسوبلازما .
وأختتم الاستاذ الدكتور كمال فهمى اجابته قائلا: أما فى حالة زواج الاقارب فيضاف فحوص أخرى تشمل اجراء صورة كاملة للاحماض الامينية وكذلك صورة كاملة للكروموزومات ويتم عمل هذه الفحوص لكل من الشاب والفتاة.