اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

02/01/2010 : لقاح خاص للحوامل فى مصر خلال ثلاثة اسابيع

أعلنت وزارة الصحة المصرية أنها تعاقدت على لقاح خاص لتطعيم الحوامل ضد فيروس "اتش1 ان1" المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير، سيصل مصر فى غضون ثلاثة أسابيع.
وقال عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية ـ خلال المؤتمر الصحفى المشترك بين مسئولين من قيادات الصحة والتعليم ـ "إن 18% من وفيات مصر كانت من الحوامل، بالإضافة إلى 28% من الوفيات من مرضى القلب والأوعية الدموية، و23% منهم مرضى سكر ومضاعفاته، و11% من الوفيات بسبب السمنة المفرطة"، حسبما ذكرت صحف محلية الجمعة.
واعتبر قنديل أن التطعيم هو الوسيلة الأساسية والوحيدة للوقاية من إنفلونزا الخنازير، بالإضافة إلى بعض الإجراءات السلوكية الأقل أهمية من التطعيم، مشيرا إلى أن كل تلميذ سيتم تطعيمه بنصف جرعة، نظرا لصغر عمر التلاميذ فى المرحلة الابتدائية.
من ناحيته، أكد عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن حملة التطعيمات التى ستبدأ الأحد 3 يناير/كانون الثاني 2010 فى جميع المدارس الابتدائية والتى ستستمر من 3 إلى 13 من ذات الشهر اختيارية وليست اجبارية، وتشمل 2 مليون و100 ألف تلميذ من عمر 6 إلى 12 سنة، في 6 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية وحلوان و6 أكتوبر والإسكندرية، موضحا أن اختيار هذه المحافظات يرجع لزيادة الإصابات بها.
وأوضح أن التطعيم عبارة عن ربع سنتيمتر في العضل وفقاً لبرنامج وجداول تم توزيعها بالمدارس بالتنسيق مع الإدارات التعليمية، ويتم التطعيم بواسطة فريق طبي تحت إشراف طبيب و25 مشرفاً مركزياً من الوزارة.
من جانبه، قال الدكتور كمال صبره مساعد وزير الصحة إن اللقاحات الموجودة فعلياً في مصر مليون و650 ألف جرعة وأن الأعراض الجانبية للقاح عبارة عن إحمرار خفيف بالجلد مكان الحقن وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وقد لا تحدث أية أعراض جانبية.
وفى السياق ذاته أكد نبيل الدمرداش، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه حتى الآن تم تعليق الدارسة فى نحو 700 فصل، وأن عدد الحالات فى المدارس وصل لما يتجاوز الأربعة آلاف حالة، وتم شفاء جميع الحالات عدا 300 حالة تحت الرعاية الصحية وحالاتهم مستقرة.