اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

18/12/2009 : تحذير من أشرطة «قياس سكر» قد تسبب مخاطر

حذرت هيئة الغذاء والدواء مرضى السكر من استخدام أشرطة قياس نسبة الجلوكوز في الدم، التي تستخدم طريقة GDH-PQQ في القياس. وأكدت الهيئة في بيان صحافي أصدرته أمس، أن الطريقة المتبعة (GDH-PQQ) لا تستطيع التمييز بين نسبة الجلوكوز والسكريات الأخرى غير الجلوكوزية الموجودة في بعض المستحضرات الدوائية والحيوية، أو التي تنتج من طريق التفاعلات الأيضية للأدوية أو المنتجات العلاجية، ما يؤدي إلى إعطاء قراءات غير دقيقة تتطلب تدخلاً علاجياً قد يعرض حياة المريض للخطر.
وأوصت الهيئة على لسان نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الأجهزة والمنتجات الطبية الدكتور صالح الطيار، مقدمي الرعاية الصحية والمرضى الذين يستخدمون أجهزة قياس السكر في الدم بأنفسهم بتجنب استخدام أشرطة اختبار السكر المستخدمة لتقنية GDH-PQQ.
وأشار إلى وجود أشرطة قياس تستخدم طرق قياس لا تتأثر بوجود السكريات غير الجلوكوزية منها GDH – NAD وGDH – FAD، واعتبر التحذير جزءاً من دور الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابي، وإبراز جهود المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية في قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية، من خلال مراقبته لجودة وسلامة الأجهزة والمنتجات الطبية.