اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

ما هي الخلايا الجذعية؟

تحتوي جميع خلايا الجسم تقريبا على نفس الحامض النووي الذى يطلق عليه DNA ولكن مع ذلك تتميز جميع الخلايا في جسم الشخص البالغ عن بعضها بحيث تصبح خلايا متخصصة تقوم بوظائف خاصة بها ولا يمكنها القيام بأي بوظائف أخرى فخلايا الكبد لا يمكن ان تقوم بوظائف خلايا الجهاز العصبى والعكس صحيح هذا مجرد مثال فقط .
أما الخلايا الجذعية فهي خلايا لم تتخصص بعد ويمكنها الانقسام دون حدود كي تملأ مكان خلايا أخرى ما دام الإنسان أو الحيوان على قيد الحياة وبالتالى فإن هذه الخلايا لديها القدرة على تعويض اى خلايا تالفة.
انواع الخلايا الجذعية
والخلايا الجذعية ثلاثة أنواع هى: الخلايا الجذعية الجنينية، التي يتم الحصول عليها من الجنين والخلايا الجذعية البالغة التي توجد داخل بعض الأنسجة عند البالغين والخلايا الجذعية الموجودة بالحبل السري.
واكثر هذه الانواع اهمية واثارة للجدل: النوع الاول اى الخلايا الجذعية الجنينية حيث تنتج خطوط الخلايا الجذعية الجنينية من مجموعة من الخلايا غير المخصصة في مراحل الجنين الأولى، حيث يتم انتاج كميات كبيرة من الخلايا الجذعية من جنين واحد حيث تنمو تلك الخلايا وتتضاعف بصورة أسرع، وتكون قابليتها للتحول إلى أي نوع من الخلايا أكثر بكثير من الخلايا الجذعية البالغة، ولكن رغم هذه الاهمية فإن استخدام هذا النوع من الخلايا يعد مثيرا للقلق من النواحى الدينية والاخلاقية ولذلك بسبب ما ينتج عن هذه الابحاث من موت للاجنة .
مصادر الخلايا الجذعية الجنينية
والواقع ان الخلايا الجذعية الجنينية في الوقت الحاضر يتم الحصول عليها من عدة مصادر: حيث تأتي معظم هذه الخلايا من أجنة جديدة، تتبرع بها عيادات الاخصاب خارج الرحم (اطفال الانابيب ) والتي قد تكون أجنة تم الاستغناء عنها وإلقائها، أو من الأجنة المجهضة، أو عن طريق الاستنساخ، حيث تخلق أجنة من أجل أبحاث الخلايا الجذعية.