اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

اسعاف اصابات العين

كل ما يصيب العين باذى ، هو خطر يهدد قوة الابصار الى حد بعيد، فالقطع الصغيرة التى تتطاير من الادوات المتكسرة، قد تمزق بعض اجزاء من العين او تسبب التهابا وربما يحدث ضرر دائم.
ويعتبر الغبار المتطاير وشعر الحواجب المتساقط من اكثر الاجسام الغريبة التى تدخل العين وربما تحدث فيها التهابا. وهذه الاشياء عندما تلتصق بالسطح الخارجى للعين او تغوص تحت الجفن وعلى الاخص الجفن الاعلى تحدث الما موجعا واحمرارا.
وتبدا اعراض اصابة الاجسام الغريبة للعين بالم فى العين المصابة وشعور الحكة واضطراب فى مجال الرؤية وتساقط الدموع والاصابة بالتهاب واحمرار فى العين المصابة، ويمكن فى الحالات البسيطة نزع او ازالة الجسم بلطف مثل الشعر او الغبار واذا لم يكن ذلك ممكنا فالذهاب الى المستشفى هو اسلم طريق.
وينصح المصاب بالاتى:
اطلب من المصاب الا يحك العين المصابة.
اطلب من المصاب ان يجلس على كرسى ويواجه النور.
قف وراء المصاب واستعمل اصبعين من يدك اليسرى لابعاد جفنى العين عن بعضهما البعض، واطلب من المصاب ان ينظر الى اليمين والى اليسار ثم الى اعلى واسفل لتتمكن من فحص كل اجزاء العين.
اذا شاهدت الجسم الغريب حاول ازالته بسكب ماء على العين أو اطلب من المصاب ان يفتح ويغمض عينيه على التوالى داخل كوب من الماء على امل ان ينظف الماء العين.
اذا لم يوجد ماء او فشلت فى تخليص العين من الجسم الغريب حاول ازالة هذا الجسم اذا لم يكن لاصقا بالعين بواسطة قطعة قماش صغيرة ناعمة مبللة بالماء.
اذا فشلت فى اخراج الجسم الغريب فقم بتغطية العين المصابة بضمادة اوقطعة شاش نظيفة ملفوفة حول قطع قطن واذهب بالمصاب الى الطبيب او اقرب مستشفى واذا كان الجسم الغريب عالقا بالبؤبؤ او القزحية اوكان لاصقا بالعين فلا تحاول نزعه، واطلب فقط من المصاب الا يحرك عينه ثم غطها بمضاده واذهب به الى المستشفىواذا لزم الامر غطى كلتا العينين لتمنع حركتهما بسبب الرؤية.