اسرة معامل الاستاذ الدكتور كمال فهمى ترحب بالزائر وتتمنى له أن يقضى وقتاً مفيداً

لكى يصلك جديد الموقع ادخل على صفحة المعامل على الفيسبوك واضغط Like الى جوار عنوان الصفحة ..
للدخول الى الصفحة.. اضغط هنــــــا

للدخول الى القسم الخاص بالقوانين واللوائح المنظمة لممارسة المهن الطبية فى مصر ............... اضغط هنا

قواعد التغذية السليمة

فى حديثه عن البدائل الغذائية حاليا أشار الدكتور كمال فهمى أستاذ التحاليل الطبية بكلية طب الزقازيق الى أن ظهور مرض انفلونزا الطيور فى مصر أدى الى انتشار حالة من الخوف من الطيور حتى أصبحت أغنية (الطير المسافر) لنجاة الصغيرة مصدرا للرعب والهلع بعد أن كانت تعبيرا عن الحب والسعادة. وأضاف أن هذه الحالة أدت الى بعد الناس عن تناول الطيور والاتجاه الى الجزار لشراء اللحوم الحمراء فوجدوا أن أسعارها قد ارتفعت ارتفاعا كبيرا ولذلك أصبح توفير اللحوم للاسرة يسبب هما ووجعا دائما فى قلب رب كل اسرة.
وأضاف الاستاذ الدكتور كمال فهمى: وليت الامر يقتصر على ذلك فإن اللحوم تشكل سببا اخر لوجع القلوب غير ذلك حيث أن اللحوم الحيوانية وكذلك الدهون الحيوانية تشكل المصدر الرئيسى لارتفاع الكوليسترول بالدم الذى يعتبر المسئول الاول عن تصلب الشرايين فى الجسم وهو اخطر ما يكون على القلب حيث يؤدى الى الانسداد التدريجى للشرايين التاجية التى تغذى القلب وحدوث الم شديد معروف باسم الذبحة الصدرية فى حالة الانسداد الجزئى وربما ايضا تليف عضلة القلب فى حالة الانسداد الكلى مما قد يؤدى الى فشل القلب كليا وقد يكون سببا فى الوفاة.
وقد لفت الاستاذ الدكتور كمال فهمى الانظار الى أنه يجب أن يدرك الجميع أن الامر ليس كما يتوقع البعض ان تناول اللحوم بكثرة هو سبب من اسباب الصحة الجيدة ولكن الصحيح هو العكس تماما فاللحوم وخاصة الحيوانية هى سبب رئيسى لتدهور الحالة الصحية. وقد يسأل البعض ولكننا نعلم ان الجسم يحتاج الى البروتينات والرد هنا ان البروتينات موجودة فى مصادر اخرى امنة مثل الاسماك والالبان وكنا نقول الطيور ايضا الى وقت قريب ولكننا الان يجب أن نشترط الحصول عليها مذبوحة ونظيفة مع التأكد من المصدر.
وأضاف سيادته أنه بدلا من هذه المتاعب المالية والصحية فاننا يجب أن نهتم بالطعام نباتى المصدر حيث يوجد من النباتات ما هو غنى بالبروتينات ومن الممكن ان يشكل بديلا جيدا وصحيا ومن اهمها مجموعة البقوليات والحبوب ويجب ألا يغيب عن أذهان الناس ان الحيونات نفسها نباتية والغذاء الذى نحصل عليه من اكل لحم الحيوانات يأتى اساسا من استهلاك هذه الحيوانات للنباتات فالحيوانات نفسها لا تأكل حيوانات.
وتساءل الاستاذ الدكتور كمال فهمى مختتما حديثه قائلا : الم يكن من الاجدى ان يتم توجيه الجهود المبذولة من أجل تربية الحيوانات الى بذلها من أجل زراعة المحاصيل النباتية المفيدة؟ اليس الاهتمام بتناول الطعام الصحى افضل من وجع القلوب ؟